التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

موسوعة قل لماذا؟ - كن عالما - لماذا تكون الصّورة المعروضة على الشّاشة أضخم من الصّورة في الفلم؟


كن عالما
305- لماذا تكون الصّورة المعروضة على الشّاشة أضخم من الصّورة في الفلم؟


إذا نظرنا إلى شيء – ما – بواسطة عدسة مكّبرة، بدا لنا ذلك الشّيء أكبر ممّا هو في الحقيقة. وهذا ما يحدث عندما نعرض الصّورة على الشّاشة، لأنّ الأشعّة الضّّوئيّة تمرّ وسط عدسة. وبقدر ما تكون الشّاشة بعيدة، بقدر ما تكون الصّورة المعروضة كبيرة.

إنّ الشبَحيّة – وهي أهمّ عنصر في آلة العرض – تتكوّن من مجموعة عدسات لامّة. فإذا كانت المسافة الفاصلة بين الصّورة السّلبيّة المرسومة على الفلم، وبين تلك الشبحيّة لا تفوق – إلا ّ قليلا – المسافة البؤرية للعدسة، فإنّنا نتحصل على صورة واقعيّة مكبّرة مقلوبة تتأتّى من تلك الصّورة السّلبيّة. فعند العرض يوضع الفلم المحمّض مقلوبا، ويضاء إضاءة قويّة، فترتسم الصّورة مستقيمة على شاشة ثبتت على مسافة مناسبة من آلة العرض. ثمّ توضّح الصّورة بتعديل المسافة الفاصلة بين الفلم والعدسة، وذلك بتحريك الشبحيّة.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة