التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائي بالمغرب العربي - دروس الجغرافيا السنة السادسة ابتدائي

الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائي بالمغرب العربي - دروس الجغرافيا السنة السادسة ابتدائي

6. الإنتاج الفلاحي والأمن الغذائيّ بالمغرب العربي

السنة السادسة ابتدائي / أساسي


1- الإنتاج الفلاحي:

ينقسم الإنتاج الفلاحي بالمغرب العربي إلى قسمين: منتجات نباتيّة كالقمح والشعير وزيت الزيتون ومنتجات حيوانيّة كاللّحوم والألبان والأسماك. 
وقد شهدت هذه المنتجات تطوّرا كبيرا فمثلا تطوّر إنتاج القمح والشّعير من 4361 ألف طن سنة 2000 إلى 7747.14 ألف طن سنة 2002 وكذلك تطوّر إنتاج اللّحوم من 1355.01 ألف طن سنة 2000 إلى 1548.15 ألف طن سنة 2002.


2 - الأمن الغذائي بالمغرب العربي:

يقصد بالأمن الغذائيّ القدرة على توفير احتياجات التغذية الأساسيّة لأفراد الشّعب، وضمان حدّ أدنى من تلك الاحتياجات بانتظام، والملاحظ أنّ دول المغرب العربي تشكو من عجز في توفير الأمن الغذائيّ، فمثلا نجد تونس أنتجت 5319.25 ألف طن من المواد الغذائيّة سنة 2003 في حين بلغ الاستهلاك المحلّي 9226.33 ألف طن وبالتّالي بلغت نسبة التّبعيّة الغذائيّة 42.35 %. وكذلك الشّأن بالنسبة لكلّ دول المغرب العربي فهي تعاني من التبعيّة الغذائيّة والمقصود بها عجز الدّولة عن تغطية حاجيّاتها الغذائيّة بإنتاجها، ممّا يدفعها إلى تعويض هذا العجز بالاستيراد أي جلب الكميّات النّاقصة من دول أجنبيّة وخاصّة الدّول الأوروبيّة وذلك لأنّ دول المغرب العربي في عجز غذائي حيث يتجاوز استهلاك المواد الغذائيّة جملة الإنتاج المحلّي لهذه المواد.
هيكل الشيخاوي




هناك 22 تعليقًا:

  1. نسبة التّبعيّة الغذائيّة 42.35% و ليست 42.35 ألف طن كما ورد في الفقرة .

    ردحذف
  2. ششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  3. جميل و شكرا

    ردحذف
  4. شكرا انا اححححححححححححححححببببببببببببببببببببببببببببكككككككككككككككممممممممممممممم

    ردحذف
    الردود
    1. حسناااااااا شكراااااااااااااااااا
      اااا

      حذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة