التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

كيفية نقل زاوية - البناءات الهندسية

كيفية نقل زاوية - الموسوعة المدرسية

كيفيّة نقل زاوية - كيفيّة نقل زاوية

نفرض زاوية [أ ب، أ ج] ونصف مستقيم [م س) ونريد بناء زاوية ضلعها [م س) ومقايسة للزاوية [أ ب، أ ج].


الإنجاز:

  • نرسم دائرتين مركزهما على التوالي النقطتين أ و م ولهما نفس الشعاع.تقطع الدائرة الأولى نصفي المستقيمين [أ ب) و [أ ج) في النقطتين ب2 و ج2 وتقطع الدائرة الثانية نصف المستقيم [م س) في النقطة س2
  • نقيس بالبركار قطعة المستقيم [ب2 ج2] ونحافظ على الفتحة المتحصل عليها للبركار.
  • نرسم الدائرة التي مركزها النقطة س2 والتي شعاعها الفتحة السابقة.تقطع هذه الدائرة، الدائرة الأولى في النقطة ص2 فنحصل على الزاوية [م س2، م ص2] المقايسة للزاوية [أ ب2، أ ج2].





البرهان:

أضلاع المثلث أ ب2 ج2 مقايسة لأضلاع المثلث م س2 ص2 فينتج أنّ هذين المثلّثين متقايسان حسب الحالة الثالثة لتقايس المثلثات.

من تقايس هذين المثلثين نستنتج تقايس الزوايا لهذين المثلثين فنجد :


أو










ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة