الفكر الإصلاحي بالبلاد التونسيّة في القرن التاسع عشر - ملخّصات دروس التاريخ - السنة الأولى ثانوي
السنة الأولى من التعليم الثانوي
أدعّم مكتسباتي:
* مثّلت التحديّات الأوروبيّة إلى جانب عوامل أخرى، عاملا مساعدا لظهور مبادرات إصلاحية في عدّة بقاع من العالم الإسلامي ومنها مصر في عهد محمد علي باشا والدولة العثمانيّة وخاصة في عهد السلطان عبد المجيد الأول وإلى ظهور فكر إصلاحي بهدف النهوض بشعوبة.
* مثلت إصلاحات أحمد باي (1837-1855) العسكريّة والاجتماعيّة في البلاد التونسيّة البوادر الأولى لمسار إصلاحي ما انفك يتعمق وينضج خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
* وكان لبروز تيار إصلاحي داخل البلاط الحسيني، وفي أوساط العلماء المتنورين الدور الريادي في تجسيد بعض الأفكار الإصلاحيّة الهادفة إلى النهوض بالأمّة الإسلاميّة اقتداء في ذلك بالمثال الأوروبي.
* تركّز اهتمام رجال الإصلاح خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر على تطوير النظام السياسي للحدّ من الحكم المطلق ومن أجل إرساء مبادئ الحريّة والعدالة، وهو ما هدف إليه إصدار كل من قانون عهد الأمان ودستور 1861 إضافة إلى عديد الإصلاحات الأخرى التي شملت بالخصوص التعليم ببعث المدرسيّة الصادقية بعد أن أغلقت المدرسة الحربيّة بباردو وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسيّة لكن هذه الإصلاحات على الرغم من أهمّيتها لم تمنع ظهور أزمات أدّت إلى انتصاب الحماية الفرنسيّة بتونس.
* مثّلت التحديّات الأوروبيّة إلى جانب عوامل أخرى، عاملا مساعدا لظهور مبادرات إصلاحية في عدّة بقاع من العالم الإسلامي ومنها مصر في عهد محمد علي باشا والدولة العثمانيّة وخاصة في عهد السلطان عبد المجيد الأول وإلى ظهور فكر إصلاحي بهدف النهوض بشعوبة.
* مثلت إصلاحات أحمد باي (1837-1855) العسكريّة والاجتماعيّة في البلاد التونسيّة البوادر الأولى لمسار إصلاحي ما انفك يتعمق وينضج خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
* وكان لبروز تيار إصلاحي داخل البلاط الحسيني، وفي أوساط العلماء المتنورين الدور الريادي في تجسيد بعض الأفكار الإصلاحيّة الهادفة إلى النهوض بالأمّة الإسلاميّة اقتداء في ذلك بالمثال الأوروبي.
* تركّز اهتمام رجال الإصلاح خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر على تطوير النظام السياسي للحدّ من الحكم المطلق ومن أجل إرساء مبادئ الحريّة والعدالة، وهو ما هدف إليه إصدار كل من قانون عهد الأمان ودستور 1861 إضافة إلى عديد الإصلاحات الأخرى التي شملت بالخصوص التعليم ببعث المدرسيّة الصادقية بعد أن أغلقت المدرسة الحربيّة بباردو وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسيّة لكن هذه الإصلاحات على الرغم من أهمّيتها لم تمنع ظهور أزمات أدّت إلى انتصاب الحماية الفرنسيّة بتونس.
good
ردحذفشكرا
ردحذفأرجو منكم إصلاح الكلمة(لظهرو) الموجودةفي السطر الاول من الفقرة الثانية
ردحذفلظهرو= لظهور
و شكرا