التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الفكر الإصلاحي بالبلاد التونسيّة في القرن التاسع عشر - ملخّصات دروس التاريخ - السنة الأولى ثانوي




16. إضاءات حول تاريخ تونس في العصر الحديث:

الفكر الإصلاحي بالبلاد التونسيّة في القرن التاسع عشر

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الأولى من التعليم الثانوي

أدعّم مكتسباتي:
    واجهت الإيالة التونسيّة - مثل بقيّة العالم الإسلامي - أخطار التحديّات الأوروبيّة منذ نهاية القرن الثامن عشر بسبب ما أصبحت تشهده من تأخّر بالمقارنة مع ما كانت تعيشه أوروبا من تقدّم ونهضة على جميع الأصعدة.

    * مثّلت التحديّات الأوروبيّة إلى جانب عوامل أخرى، عاملا مساعدا لظهور مبادرات إصلاحية في عدّة بقاع من العالم الإسلامي ومنها مصر في عهد محمد علي باشا والدولة العثمانيّة وخاصة في عهد السلطان عبد المجيد الأول وإلى ظهور فكر إصلاحي بهدف النهوض بشعوبة.

    * مثلت إصلاحات أحمد باي (1837-1855) العسكريّة والاجتماعيّة في البلاد التونسيّة البوادر الأولى لمسار إصلاحي ما انفك يتعمق وينضج خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

    * وكان لبروز تيار إصلاحي داخل البلاط الحسيني، وفي أوساط العلماء المتنورين الدور الريادي في تجسيد بعض الأفكار الإصلاحيّة الهادفة إلى النهوض بالأمّة الإسلاميّة اقتداء في ذلك بالمثال الأوروبي.

    * تركّز اهتمام رجال الإصلاح خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر على تطوير النظام السياسي للحدّ من الحكم المطلق ومن أجل إرساء مبادئ الحريّة والعدالة، وهو ما هدف إليه إصدار كل من قانون عهد الأمان ودستور 1861 إضافة إلى عديد الإصلاحات الأخرى التي شملت بالخصوص التعليم ببعث المدرسيّة الصادقية بعد أن أغلقت المدرسة الحربيّة بباردو وهي أوّل نواة للتعليم العصري بالبلاد التونسيّة لكن هذه الإصلاحات على الرغم من أهمّيتها لم تمنع ظهور أزمات أدّت إلى انتصاب الحماية الفرنسيّة بتونس.




    هناك 3 تعليقات:

    1. أرجو منكم إصلاح الكلمة(لظهرو) الموجودةفي السطر الاول من الفقرة الثانية
      لظهرو= لظهور
      و شكرا

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة