التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

تحرّر الشعوب المستعمرة - ملخّصات دروس التاريخ - السنة التاسعة أساسي



7. تحرّر الشعوب المستعمرة

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة التاسعة أساسي

أستخلص:
    تميزت الفترة التي عقبت الحرب العالمية الثانية ببروز ظرفية جديدة ملائمة لدعم العمل الوطني بالمستعمرات، نتج عنها تحرر الأغلبية الساحقة من الشعوب المستعمرة.

    I- العوامل المساعدة على التحرر:
    1- العوامل الداخليّة:
    أ- تردي الأوضاع الداخليّة بالمستعمرات:
    عملت الدولة الاستعماريّة على تكثيف استغلالها للمستعمرات إثر الحرب العالميّة الثانية فاحتدّت الفوارق بين الأوروبيين والأهالي، وانعكست هذه السياسة سلبا على الأوضاع المعيشيّة للسكان، فانتشر الفقر والبطالة وأدّى ذلك إلى تصاعد نقمة الأهالي على المستعمر.

    ب- دور النخب المثقّفة:
    قامت النخب المثقّفة التي تلقت تعليما عصريا بالمدارس الاستعماريّة (الفرنسيّة والانقليزيّة) بفضح السياسة الاستعماريّة، التي ترفض تطبيق مبدأ حقّ الشعوب في تقرير المصير على المستعمرات. وقد لعبت هذه النخب التي تزعمت الحركات الوطنيّة دورا هاما في نموّ الوعي الوطني وفي تجذر المطالب. 

    2- العوامل الخارجيّة:
    أ- تأثير الحرب العالمية الثانية على الدول الاستعماريّة:
    خرجت القوى الاستعماريّة المنتصرة والمنهزمة من الحرب ضعيفة، منهوكة القوى اقتصاديّا، كما فقدت هيبتها ونفوذها، حيث منيت بهزائم عسكريّة أثناء الحرب مثل هزيمة فرنسا أمام ألمانيا واجتياح اليابان للمستعمرات الأوروبيّة في جنوب شرق آسيا وبالتالي لم تعد في نظر سكان المستعمرات تلك القوى الخارقة التي لا يمكن هزمها.

    ب- موقف القوتين الأعظم:
    عارضت كل من الولايات المتحدة الأمريكيّة والاتحاد السوفياتي الاستعمار، وساندتا حركات التحرّر الوطني، حيث قام الاتحاد السوفياتي بدعم الحركات الوطنيّة سياسيّا وعسكريّا، كما عملت الولايات المتحدة الأمريكيّة على تطبيق مبدأ حقّ الشعوب في تقرير المصير.

    ج- دور منظمة الأمم المتحدة والتضامن الآسيوي الإفريقي:
    أدانت الأمم المتحدة من خلال ميثاقها الاستعمار، وطالبت بتطبيق حق الشعوب في تقرير المصير على المستعمرات، وأصدرت الإعلان الخاص بمنح الاستقلال للشعوب المستعمرة في 14 ديسمبر 1960. كما تدعم السند الخارجي لحركات التحرر الوطني بانعقاد مؤتمر باندونغ في أفريل 1955 باندونيسيا الذي جسد التضامن الآسيوي الإفريقي وأقر بضرورة تصفية الاستعمار، فأعطى بذلك دفعا لحركات التحرّر الوطني.

    II- موجة استقلال الشعوب المستعمرة:
    1- طرق التحرر من الاستعمار:
    تعدّدت أساليب النضال من أجل التحرّر وتحقيق الاستقلال حسب وضعيّة المستعمرة وطبيعة الاستعمار، حيث برز النضال السياسي السلمي (التفاوض) والنضال العسكري، وقد تجسّد النضال السياسي بآسيا في الهند، وبافريقيا في غانا، في حين برز النضال العسكري في الفيتنام بقارة آسيا وفي الجزائر بقارة افريقيا. 

    2- خريطة موجة استقلال الشعوب المستعمرة:
    انطلقت موجة استقلال الشعوب المستعمرة إثر الحرب العالمية الثانية بآسيا، أين تحصلت أغلب المستعمرات على استقلالها بين 1947 و1955، ثم انتقلت إلى افريقيا التي انطلقت بها موجة الاستقلال في منتصف الخمسينات من القرن العشرين وتدعمت منذ 1960. 

    استفادت المستعمرات من عدّة معطيات لتحقيق التحرّر، وقد كلّفها النضال من أجل تحقيق الاستقلال تضحيات كبيرة. رغم تسارع نسق موجة استقلال الشعوب، فإنّ البعض منها مازال يناضل لتحقيق التحرّر مثل الشعب الفلسطيني.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.

    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة التاسعة أساسي




    هناك 17 تعليقًا:

    1. merci ena yahia nichkorkom barcha

      ردحذف
    2. شكرا لقد أفادني كثيرا

      ردحذف
    3. introduction,developement,conclusion parfais merci trop beaucoup

      ردحذف
    4. مقدمة متوازنة و جوهرغني و خاتمة متكاملة
      بسراحة لا شىء لاقوله يعتيكم العافية

      ردحذف
    5. عمل أكثر من رائع ..

      ردحذف
    6. merci beaucoup و انا اشكركم جزير الشكر على كل هذا المجهود اللذي قمتم به


      ردحذف
    7. أفادني للمراجعة للفرض شكرا��

      ردحذف
    8. شكرا لقد افادني جدا، شكرا لمجهودك❤

      ردحذف
    9. هناك خطء لقد كتبتم مرتان العوامل الخارجية بدل العوامل الداخلية

      ردحذف
    10. Merci beaucoup pour cette 🤍😍🌹texte

      ردحذف
    11. شكرا جزيلا على المجهود واصلو يا ابطال 💋👍

      ردحذف
    12. واووووووووووووو و رائع

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة