• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة: السنة السابعة أساسي - تعريف المادّة - الحالات الفيزيائية للمادّة في الطبيعيّة

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    تعريف المادّة - الحالات الفيزيائية للمادّة في الطبيعيّة
    ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة
     السنة السابعة من التعليم أساسي

    الأشياء الماديّة والأشياء غير الماديّة :
    تنقسم الأشياء إلى نوعين : أشياء ماديّة وأشياء غير ماديّة.

    * الأشياء الماديّة :
    هي الأجسام التي لا تزول، مثل الخشب والحديد والهواء والماء.

    * الأشياء غير الماديّة :
    هي الأجسام التي تزول بزوال سبب وجودها، مثل الظلّ وقوس قزح.

    المادّة :
    تتكوّن أجسامنا وأجسام ما يحيط بنا من المادّة.

    يمكن للإنسان أن يستعمل المادّة الواحدة لصنع أشياء مختلفة كصنع طاولة من الخشب فقط، كما يمكن أن يستعمل عدّة مواد لصنع الشيء الواحد كصنع نافذة باستعمال الخشب والبلور.

    الحالات الفيزيائيّة للمادّة :
    توجد المادّة في الطبيعة على ثلاث حالات فيزيائيّة مختلفة :
    • الحالة الصلبة
    • الحالة السائلة
    • الحالة الغازيّة

    الأجسام الصلبة :
    مثل الحديد، الملح، الآجر وغيرها... وهي تتميّز بقابليتها للّمس والمسك والتقليب.

    الأجسام السائلة :
    مثل الماء والحليب وغيرها وقابلة للّمس فقط.

    الأجسام الغازيّة :
    يمكن التعرف إليها بأثر محسوس لها، فالتنفس أثر محسوس لوجود غاز الأكسجين في الهواء.، كما أنّ رفرفة ثياب الغسيل فوق الحبل أثر محسوس لوجود الهواء.


    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس العلوم الفيزيائيّة للسنة السابعة أساسي

    هناك تعليق واحد :

    1. شكرا على هذا المجهود

      مزيد من الرقي ان شاء الله

      ردحذف