لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2018/03/12

معايير التقييم في الحساب الذهني




معايير التقييم ومؤشّراتها في مادّة الحساب الذهنيّ


الدرجة الأولى

معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة الأولى ابتدائي
معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة الثانية ابتدائي
معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة الثالثة ابتدائي
معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة الرابعة ابتدائي
معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة الخامسة ابتدائي
معايير التقييم في الحساب الذهنيّ للسنة السادسة ابتدائي

1- مكانة الحساب الذهنيّ ضمن مادّة الرياضيات :
يستوجب الحرص على الارتقاء بجودة مكتسبات المتعلّمين في مادّة الرياضيات بالمرحلة الابتدائيّة العناية بمختلف مكوّنات هذه المادّة تعلّما وتعليما وتقييما لما لها من أهميّة كبرى في إنماء التفكير المنطقي لدى المتعلّم.

وفي هذا السياق يندرج الحساب الذهني الذي يحتلّ منزلة متميّزة ضمن مادّة الرياضيات لما يوفّره هذا النشاط من فرص أمام المتعلّم لصقل اقتداراته الذهنيّة واكتسابه آليات الحساب السريع.

2- تقييم الحساب الذهنيّ ضمن الاختبار في مادّة الرياضيات :
انطلاقا من الاعتبارات والمقاصد المذكورة، فإنّ مدرّسي مختلف السنوات مدعوّون إلى :
- مزيد العناية بأنشطة الحساب الذهنيّ ضمن كلّ حصّة من حصص الرياضيات وذلك وفق ما تتطلّبه طبيعة كلّ درس وما تتيحه من إمكانات لممارسة الحساب الذهنيّ.

- إدراج الحساب الذهنيّ في الاختبارات الثلاثيّة الثانية والثالثة بالسنة الأولى وفي كلّ الاختبارات الثلاثيّة بالنسبة إلى بقيّة السنوات تجسيما لما تضمّنته البرامج الرسميّة لكلّ الدرجات من التعليم الأساسيّ، ذلك أنّ أحد الأهداف المميّزة لمادّة الرياضيات ينصّ على إنجاز عمليّات ذهنيّا وقد جاء مرفقا بمحتويات معرفيّة واضحة برزت خاصّة بالصفحتين 59 و60 (الدرجة الأولى) و97 و98 (الدرجة الثانية) و102 و103 و104 (الدرجة الثالثة).

- يحافظ اختبار الرياضيات على شكله الحاليّ على أن ينجز الجزء الخاصّ بالحساب الذهنيّ على أوراق مستقلّة تجمع مباشرة إثر الإنجاز.

- يتمثّل اختبار الحساب الذهنيّ في قيام المدرّس بإملاء 04 عمليّات ذهنيّة بالنسبة إلى الدرجة الأولى و08 عمليّات ذهنيّة بالنسبة إلى الدرجتين الثانية والثالثة، ينجزها المتعلّمون كتابيّا بالسرعة المطلوبة في نفس التوقيت ويشتمل مضمونها على ما تمّ تدريسه من برنامج الحساب الذهنيّ.

- يسند عدد من 0 إلى 04 إلى هذا الجزء من الاختبار الذي لا يتعدّى توقيته 10 دقائق ويسند العدد من 0 إلى 16 إلى بقيّة الاختبار وفق معايير التقييم المعتمدة :


0 commentaires: