معايير التقييم في التربية التكنولوجية
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الأولى ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الثانية ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الثانية ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه التقنيات المكتسبة والمواد المتوفّرة.
في نهاية السنة الأولى :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات النسيج.
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه التقنيات المكتسبة والمواد المتوفّرة.
في نهاية السنة الأولى :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات النسيج.
التقييم
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
الدرجة الثانية
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الثالثة ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الرابعة ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الرابعة ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه التقنيات المكتسبة والمواد المتوفّرة.
في نهاية السنة الثالثة :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات القصّ والطيّ والإلصاق.
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه التقنيات المكتسبة والمواد المتوفّرة.
في نهاية السنة الثالثة :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات القصّ والطيّ والإلصاق.
التقييم
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
الدرجة الثالثة
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة الخامسة ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة السادسة ابتدائي
معايير التقييم في التربية التكنولوجيّة للسنة السادسة ابتدائي
الأداء المنتظر :
في نهاية الدرجة :
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تكنولوجيّات المعلومات والاتصال من خلال :
* البحث عن المعلومات.
* إنتاج وثائق.
* الاتصال الإلكتروني.
في نهاية السنة الخامسة :
- يكون المتعلّم قادرا على :
* إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات التشييد.
* و/أو إنجاز وثيقة باستعمال أدوات تكنولوجيّات المعلومات والاتصال.
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
- يكون المتعلّم قادرا على إنجاز مشروع يوظّف فيه تكنولوجيّات المعلومات والاتصال من خلال :
* البحث عن المعلومات.
* إنتاج وثائق.
* الاتصال الإلكتروني.
في نهاية السنة الخامسة :
- يكون المتعلّم قادرا على :
* إنجاز مشروع يوظّف فيه تقنيات التشييد.
* و/أو إنجاز وثيقة باستعمال أدوات تكنولوجيّات المعلومات والاتصال.
التقييم
تخضع التعلّمات التي يكتسبها المتعلّم من خلال إنجازه مشروعا إلى تقييم تكويني وجزائي يهدف إلى رصد :
- مدى تحكّم المتعلّم في الأدوات التكنولوجيّة لإنجاز المشروع.
- مدى امتلاكه للمواقف والاتجاهات التي تعكس قدرته على المبادرة والابتكار.
- القدرة على تمثّل التمشّي المؤدّي إلى بناء المشروع والقدرة على تعديله عند الاقتضاء.
- القدرة على الاعتماد على النّفس وعلى التعامل مع الآخرين داخل المجموعة.
- القدرة على التصرّف في الزمن.
وتتركّز عمليّة التقييم في هذا المجال على احترام المقوّمات التالية :
- ملاحظة التمشيّات التي يعتمدها المتعلّمون وملاحظة مدى التقدّم فيها بالنّظر إلى الأهداف التي وضعوها لأنفسهم.
- مساعدة المتعلّمين على تبيّن مواطن النجاح لدعمها، ومواطن الخطإ لعلاجها.
- توظيف التقييم لتعديل التمشيّات وتطوير طرق العمل ووسائله.
لذلك فإنّ تقييم أثر التعلّم الحاصل لدى المتعلّم من خلال تصوّره وتخطيطه وإنجازه لمشروع، عمليّة مركّبة لا تختزل في إنجاز اختبار، وإنّما تتمّ عبر متابعة مستمرّة لمواقف المتعلّم داخل المجموعة في مختلف مراحل المشروع.
ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة