التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الهمزة المكسورة في وسط الكلمة - كيفيّة تدريس الإملاء

الهمزة المكسورة في وسط الكلمة

كيفيّة تدريس الإملاء

الباب 1: تدريس الإملاء العربي‏.

الفصل 2: دروس إملائيّة نموذجيّة‏.

‏الدرس 2: الهمزة المكسورة في وسط الكلمة

النصّ:
الشاي
سُئِل أحدُ العلماءِ عن الشاي، فقال: إنّه نباتٌ يَنبتُ في الصّين والهند، وتُجمعُ أوراقه في السنة الرابعة. يُعنى بقطف أوراقه عنايةً عظيمةً، فالذين يقطفونه يَلْبَسُون القفّاز، ويُنظّفون أيديهم ولبَاسهم تنظيفًا شديدًا، ويتجنّبون الأطعمة ذاتَ الرائحة القويَّة التي تُغيّر رائحة الفم، ويعملون مُسرعين غيرَ مُبطئين. والشاي مُنبِّه يُنعش الأفئدة، فإذا أُخذَ منه المقدارُ المعتاد، نبَّه الدماغ ونشَّط القِوى، فهو، لذلك، كثيرُ الفائِدة لأصحابِ الأعمالِ العقليَّةِ.

سير الدرس: دراسة معنى النصّ: 
1- كتابة النصّ مسبّقا على اللوح مع تشكيل الكلمات باللون الأحمر.
2- قراءة النصّ من قبل المعلِّم قراءةً واضحة، ثمّ إفراديًّا من قِبَل التلاميذ (لكلّ تلميذٍ فقرة).
3- محادثة عامّة تدور حول النصّ لفهم الكلمات الجديدة فيه وشرحها، مثال:
- القفّاز: لباس الكفّ.
- يتجنّبون: يبتعدون عن.
- أصحاب الأعمال العقليّة: المعلّمون، المهندسون إلخ.

طرح أسئلتهم للتثبّت من فهم النصّ: مثال:
أين ينبت الشاي؟
ماذا يلبس الذين يقطفونه؟
لماذا؟
أمُفيد هو أم مُضرّ؟
لمن هو كثير الفائدة؟

مرحلة الاستقراء:
استقراء عام.
1- محادثة جزئيّة تدور حول الكلمات المكسورة الهمزة في وسط الكلمة.
2- تدوين هذه الكلمات في عمود على جانب اللوح كما هو مبيّن.
سئل – الرائحة – مُبطئين – الأفئدة - الفائدة

مثال:
ضع خطّا تحت الكلمة التي في وسطها همزة.
* لاحظ كلمة "سُئِلَ" أين تقع الهمزة فيها.
ج: في وسط الكلمة.

* ما هي حركة الهمزة؟
ج- الكسرة.

* ما هي حركة الحرف الذي قبلها؟
ج- الضمّة.

وهكذا بالنسبة إلى باقي الكلمات:
* إذا علام كُتبت الهمزة في هذه الكلمات؟
ج: على كرسي الياء.

استقراء جزئي:
علام تكتب الهمزة إذا كانت مكسورة في وسط الكلمة؟

القاعدة:
إذا وقعت الهمزة في وسط الكلمة، وكانت مكسورة، كُتبت على كرسيّ الياء سواء أكان الحرف الذي قبلها مضموما، أم مفتوحا، أم مكسورا، أم ساكنا: سُئل – رائحة – مُبطئين.

ترسيخ القاعدة:
أ- تكتب القاعدة على اللوح بعد اكتشافها من قبل التلامذة مقرونة بمثل.
ب- يردّدها أكبر عدد ممكن من التلاميذ.
ج- تُنسخ على دفاترهم مع الأمثلة.
د- تُمحى عن اللوح وتُستظهر.

مرحلة التطبيق:
1- تُملى الجُمل التالية على التلاميذ ليكتبوها على دفاترهم.
2- يكتب كلّ تلميذ جملة على اللوح.
3- تُصحّح بالاشتراك مع التلاميذ وتُعاد تلاوة القاعدة أثناء التصحيح:
- المُتفائل يُحبّ الحياة والمُتشائم يكفر بها.
- أفئدة الكرام خزائن المحبّة.
- نحن نحمي أنفسنا من أعدائنا.
- رأيت ولدا يئنّ من الألم.

ملاحظة:
يُتمَّم الإملاء التحضيري بإملاء اختباري للنصّ نفسه، أو لنصّ مشابه، ويستطيع المعلِّم أن يُدرّب تلامذته على القاعدة بواسطة بعض التمارين.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة