التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الطفل مشاركا في الحياة العامّة - التربية المدنيّة السنة 8 أساسي

الطفل مشاركا في الحياة العامّة - التربية المدنيّة السنة الثامنة أساسي

1. مفهوم المشاركة في الحياة العامّة وأشكالها.

2. لماذا المشاركة في الحياة العامّة؟

3. مجالات مشاركة الطفل في الحياة العامّة.


ملخّصات دروس التربية المدنيّة
 السنة الثامنة أساسي

مفهوم المشاركة في الحياة العامّة وأشكالها:
المشاركة في الحياة العامّة هي مجموع الأنشطة التي يشارك فيها المواطن بصفته فردٍ أو جماعةٍ، وتهدف هذه المشاركة إلى تحقيق المصلحة العامّة والمساهمة في وضع القوانين التي تحمي حقوق الإنسان والمواطن. تظهر المشاركة في الحياة العامة من خلال مختلف الطرق والأشكال.

أهميّة المشاركة في الحياة العامّة:
التضامن والتعاون يضفيان على المشاركة في الحياة العامة بُعدًا نبيلًا، ويؤديان إلى تغييرات إيجابية في:
* علاقة الفرد بذاته؛ حيث يُساهم الفرد في بناء نفسه وتنمية مهاراته وقدراته الشخصيّة.
* علاقة الفرد بالآخرين؛ حيث يُعزّز المشاركة الفعالة التفاعل الإيجابي بين أفراد المجتمع والتعاون المشترك لتحقيق الأهداف الجماعيّة.

المشاركة في الحياة العامّة للطفل:
* الطفل يُشارك في رسم الخيارات العامّة لأنّه إنسان، وله حقوق مضمونة دستوريًا ودوليًا.
* بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الطفل بخصوصيّة خاصّة، ولذلك يجب أن يُعبّر عن آرائه وحقوقه بنفسه، وعلى المجتمع أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار ويحمي حقوقه.
* الطفل هو مواطن الغد، وبالتالي يجب وضع برامج ومخطّطات تهدف إلى تحقيق مصلحته وترسيخ التربية بأهداف تخدم مستقبله.

مجالات مشاركة الطفل في الحياة العامّة:
* توفّر المؤسّسات التربويّة فضاءات تعليميّة وترفيهيّة تشجّع المتعلّمين على المشاركة البنّاءة في أنشطتها، وتشمل هذه المجالات النوادي والجمعيات المدرسيّة ومجالس المؤسّسات.
* يمكن للطفل أن يشارك في هذه الفضاءات ويتمكن من تنمية مواهبه وتحمّل المسؤولية والعمل الجماعي.

على سبيل المثال، يمكن للطفل أن يمثل زملاءه في مجلس المؤسّسة، ويُساهم في تطوير المجتمع من خلال مشاركته في الجمعيات المدنيّة. كما يمكن له أن يُمثّل أبناء منطقته في المجلس البلدي للأطفال وأن يكون عضوًا في برلمان الطفل، حيث يتمكّن من التعبير عن اهتمامات واحتياجات الأطفال وتمثيلهم في القضايا المهمّة.

وباختصار، فالمشاركة في الحياة العامّة تعتبر أمرًا هامًا للطفل كمواطن مستقبلي، حيث تساهم في تنمية شخصيته وتمكّنه من المساهمة في بناء مجتمع يحترم حقوق الجميع ويسعى لتحقيق المصلحة العامّة.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة