التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التوكيد - قواعد اللغة العربية المبسطة




التوكيد


تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لتقويتِه في الذِّهنِ ولتأكيدِ حكمِه وترسيخِ مضمونِه، ويُسمَّى ذلك بالاسمِ المؤكّدِ. ويكونُ الاسمُ المؤكّدُ معرفةً دائماً.

نوعا التّوكيدِ :

1- التّوكيدُ اللَّفظيُّ :

يتمُّ بإعادةِ اللّفظِ المرادِ توكيدُه :
* سواءً كانَ حرفاً.
مثل : لا لا أبوحُ بالسرِّ. لا : توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

* أو كانَ اسماً.
مثل : أقدِّرُ الطّالبَ الطّالبَ المجدَّ. الطّالبَ : توكيدٌ لفظيٌّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

* أو كانَ فعلاً.
مثل : أقدّر، أقدّرُ الطّالبَ المجدَّ. أقدِّرُ : توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

* أو كانَ جملةً.
مثل : يُكافأُ المجدُّ، يُكافأُ المجدُّ. توكيدٌ لفظيٌّ لا محلَّ له من الإعرابِ.

توكيدُ الضَّمائرِ المتّصلةِ :
يتمُّ توكيدُها :
* بتكرارِ الكلمةِ الّتي اتّصلَ بها الضَّميرُ.
مثل : هذا كتابي كتابي. اتّصلَ الضَّميرُ الياءُ بالاسمِ كتابي فكُرَّرَ الاسمُ لتوكيدِ الضّميرِ.

* أو يتمّ توكيدِها بضميرِ رفعٍ منفصلٍ سواءً كانَ الضّميرُ المتّصلُ المؤكَّدُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً.
أمثلة :

* سرْنا نحن. نحن : توكيدٌ للضّميرِ نا في سرْنا وهو ضميرُ رفعٍ.

* كافأْتَني أنا. أنا : توكيدٌ للضميرِ الياءِ في كافأْتَني، وهو ضميرُ نصبٍ.

* كتابي أنا. أنا : توكيدٌ للضميرِ الياءِ في كتابي وهو ضميرُ جرٍّ، وكلٌّ من هذه الضّمائرِ أُكّدَ بضميرِ رفعٍ.


2- التّوكيدُ المعنويُّ :

يتمُّ بذكرِ ألفاظٍ معيّنةٍ بعدَ الاسمِ لتوكيدِه، وهيَ : نفس - عين - ذات - جميع - كلّ - عامة - كلا وكلتا المضافتان إلى الضّميرِ، على أن تحتويَ هذهِ الأسماءُ على ضمائرَ تعودُ على الاسمِ المؤكّدِ وتطابقُه في التذكيرِ أو التّأنيثِ، والإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمعِ.

أمثلة :
* هذا الكتابُ نفسُه الّذي كنْتُ أقرؤُهُ.
نفسُـه : توكيدٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ جرِّ بالإضافةِ.

* قرأْتُ القصّةَ عينَها.
عينَها : توكيدٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

* سلَّمْتُ على الحاضرين كلّهِم.
كلّهِم : توكيدٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظّاهرةُ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والميمُ للجمعِ.

كلا وكلتا تُستعملان للتّوكيدِ إذا أُضيفَتا إلى الضّمير.
مثال : أثنيْتُ على الطّالبين كليهما، وعلى الطّالبتين كلتيهما.

كليهما وكلتيهما : توكيدٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّه ملحقٌ بالمثنَّى، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة