أحوال الفعل في الزمن
أزمانُ الفعلِ ثلاثةٌ : الماضي والحاضرُ والمستقبلُ.
* يُقسّمَُ الماضي إلى :
- كاملٍ : حَدثٌ انقطع تمامًا بدونِ أن يكونَ لهُ علاقةٌ بحدثٍ آخَرَ: بَرِِئَ المَريضُ.
- سابِقٍ : حَدثٌ مُنقضٍ جرى بعدَ حَدَثٍ مُنقضٍ: عَلَتِ الصَّيْحَةُ بَعْدَ أنْ لَفَظَ المَريضُ رُوحَهُ.
- أَكْمَلَ : حَدثٌ انقضى في زمنٍ غير مُعَيَّنٍ قَبْلَ حَدَثٍ آخَرَ مُنقضٍ أيضًا : كُنْتُ قَدْ كَتَبْتُ الرّسَالَةَ.
- نَاقِصٍ : حَدَثٌ جرى بمُصَاحَبَةِ حَدَثٍ آخَرَ: كُنتُ أكْتُبُ لمّا دَخَلَ.
* يُقْسَمُ المُستقبَلُ إلى :
- مُجرَّدٍ : حَدَثٌ مُتوقَّعٌ. لا بُدّ أنْ يَعودَ.
- سابقٍ : حَدَثٌ آخَرُ مُتوقَّعٌ. أكونُ قَدْ كَتَبْتُ الرِّسالةَ مَتَى قَدِمَ.
* يُعَيَّنُ الفعلُ الماضي لِلحاضرِ بالإنشاءِ : بِعْتُكَ الدَارَ.
ويُعَيَّنُ للمُستقبَلِ مَتَى تَضمّنَ طَلَبًا : غَفَرَ الله لَكَ.
أوْ وقع بَعْدَ إذا أو إنْ الشّرطيتّينِ : إذا زُرتَنِي أزُورُكَ.
أوْ دَخَلَ عليهِ حرف نفيٍ بَعْدَ قَسَمٍ : وَحَيَاتِكَ لا نَكَثْتُ عَهْدَكَ مَا دُمْتُ حَيّا.
أوْ وقع بَعْدَ إذا أو إنْ الشّرطيتّينِ : إذا زُرتَنِي أزُورُكَ.
أوْ دَخَلَ عليهِ حرف نفيٍ بَعْدَ قَسَمٍ : وَحَيَاتِكَ لا نَكَثْتُ عَهْدَكَ مَا دُمْتُ حَيّا.
* يُعَيَّنُ الفعلُ المُضارعُ للحاضرِ بلامِ الابتداءِ :
إنّ الأسْتاذَ لَيشْرَحُ الدّرْسَ.
أو بِلَيْسَ : لَسْتُ أرْضَى عَنكَ.
أوْ بِمَا النَافِيَةِ : ما أُعْطِيكَ ما طَلَبْتَ.
إنّ الأسْتاذَ لَيشْرَحُ الدّرْسَ.
أو بِلَيْسَ : لَسْتُ أرْضَى عَنكَ.
أوْ بِمَا النَافِيَةِ : ما أُعْطِيكَ ما طَلَبْتَ.
* ويُعَيَّنُ للمُستقْبلِ مَتَى تَضمّنَ طَلَبًا : يَرْحَمُكَ الله.
أوْ دخلْتَ عليهِ السّينُ أو سَوْفَ : سَأكْتُبُ، سَوْفَ أكْتُبُ.
أوْ وَقَعَ بَعْدَ أداةِ تَوقُّعٍ : قَدْ يَبْرَأُ المَرِيضُ.
أو بَعْدَ ناصبٍ أو جازِمٍ (ما عدا لَمْ ولَمّا) : أُريدُ أنْ أَكْتُبَ. إنْ تَكْتُبَ ما اسْتَفَدْتَهُ تَنْجَحْ.
أوْ دخلْتَ عليهِ السّينُ أو سَوْفَ : سَأكْتُبُ، سَوْفَ أكْتُبُ.
أوْ وَقَعَ بَعْدَ أداةِ تَوقُّعٍ : قَدْ يَبْرَأُ المَرِيضُ.
أو بَعْدَ ناصبٍ أو جازِمٍ (ما عدا لَمْ ولَمّا) : أُريدُ أنْ أَكْتُبَ. إنْ تَكْتُبَ ما اسْتَفَدْتَهُ تَنْجَحْ.
ويُحوَّلُ إلى زَمنِ الماضي بَعْدَ لَمْ ولمّا الجَازِمَتَينْ : زُرْتُكَ ولَمْ تَكُنْ في البَيْتِ. قُطِفَتِ الثَمْرَةُ ولمّا تَنْضَجْ.
وغالبًا بَعْدَ لَوْ الشّرطيَّةِ : لَوْ يَنْتَبِهُونَ إلى الشّرْحِ لاسْتَفَادُوا.
وغالبًا بَعْدَ لَوْ الشّرطيَّةِ : لَوْ يَنْتَبِهُونَ إلى الشّرْحِ لاسْتَفَادُوا.
* تَخْتَصُّ صيغَةُ الأمْرِ بِالفَاعِلِ المُخَاطَبِ: اِسْمَعْ.
ويَخْتَصُّ الأمْرُ بِاللاّم، بالغَائِبِ (المعلوم أو المجهول) : لِيُقَاصَصِ الكَسْلاَنُ.
وبِالمُتَكَلّمِ (المجهول) : لِأُكْرَمَنّ.
وبالمُخاطَبِ (المجهول) : لِتُؤَدّبْ يا غُلامُ.
وبِالمُتَكَلّمِ (المجهول) : لِأُكْرَمَنّ.
وبالمُخاطَبِ (المجهول) : لِتُؤَدّبْ يا غُلامُ.
ويَجوز أمْرُ المتكلّمِ (المعلوم) : لِأُكْرِمَ الصّدَِيقَ.
وَأَمْرُ المُخَاطَبِ (المعلوم) : لِتُحْسِنُوا إلى الفُقراءِ.
وَأَمْرُ المُخَاطَبِ (المعلوم) : لِتُحْسِنُوا إلى الفُقراءِ.
ليست هناك تعليقات:
حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة