التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

تنوّع النطاقات المناخيّة والنباتيّة - ملخّصات دروس الجغرافيا - السنة السابعة أساسي




5. تنوّع النطاقات المناخيّة والنباتيّة

ملخّصات دروس الجغرافيا
 السنة السابعة أساسي

أستخلص:
المناخ هو مجموع الظروف الجويّة السائدة في مكان ما على سطح الأرض وتشمل هذه الظروف عدّة عناصر مثل التساقط والحرارة والسحب والإشعاع والرطوبة والرياح.

تختلف المناخات على سطح الأرض حسب النطاقات المناخيّة نتيجة عدّة عوامل أبرزها الموقع بالنسبة لخطّ الاستواء وما يرتبط به من اختلاف حدّة الإشعاع الشمسي من نطاق إلى آخر.


تتعامد أشعّة الشمس مع سطح الأرض في المنطقة البيمداريةّ فتُكوّن زاوية قائمة مع سطح الأرض. وبذلك يتكون النطاق المناخي الحار.

تصل أشعة الشمس إلى المناطق القطبيّة مائلة جدا وبذلك يتكون النطاق البارد.

يتسبب الميلان النسبي لأشعة الشمس في المنطقة الواقعة بين النطاق الحار والنطاق البارد في ظهور المناطق المناخي المعتدل أو نطاق العروض الوسطى.

تتبخّر مياه البحار والمحيطات بفعل الحرارة فتتكوّن السحب التي تدفعها الرياح إلى سواحل القارات وتتسبّب في نزول أمطار غزيرة خاصة في المناطق الاستوائيّة والمناطق المداريّة الرطبة وبعض مناطق النطاق المعتدل.

تظلّ المناطق التي لا تواجه الرياح البحريّة الرطبة محدودة التساقط خاصة في النطاق الصحراوي وداخل القارات وفي النطاق القطبي البارد.
  • يرتبط الغطاء النباتي بخصائص مناخ الإقليم الذي ينتمي إليه.
  • ترتفع الحرارة والرطوبة في المناطق الاستوائيّة ويكون ذلك وسطا طبيعيا ملائما لظهور الغابات الكثيفة، تتدهور هذه الغابة تدريجيا باتجاه المدارين لتفسح المجال للسافانا.
  • تتدرج التشكيلات النباتية في مناطق المناخ المتوسطي من غابات الفلين والصنوبر على المرتفاعات الممطرة إلى الأحراش في المناطق الأقل رطوبة إلى السباسب ثم النباتات الشوكية على أطراف الصحراء.
  • تظهر الغابات النفضية على السواحل الدافئة في مناطق المناخ المعتدل في حين تنشأ غابات التيقا والمروج العشبيّة داخل القارات.
  • يتباين الغطاء النباتي في المناطق الجبليّة حسب الموقع داخل النطاقات المناخيّة وحسب درجة الارتفاع، ففي مناطق المناخ المعتدل يتدرّج الغطاء النباتي من المروج أسفل الجبل إلى الغابات النفضيّة على السفوح فالغابات الصنوبريّة ثم المراعي الطبيعية على القمم.
  • ينعدم الغطاء النباتي في النطاق القطبي البارد باستثناء التوندرا على أطرافه صيفا.
ابتدع الإنسان على مرّ العصور تقنيات ملائمة لخصائص المناخ الذي يعيش فيه، وتمكّن من ابتكار طرق تيسّر حياته وتوفّر موارد رزقه:
  • أقام المدرجّات لاستغلال الرطوبة الجبلية في الزراعة.
  • هيّأ الأحواض لمغارز الأرز في شرق وجنوب شرقي آسيا.
  • حفر الأحواض وهيّأ الغيطان لاستغلال المائدة المائيّة في المناطق الصحراوية القاحلة.





هناك 16 تعليقًا:

  1. thaaaank u very much

    ردحذف
  2. رائع جدا ممتاز واصل

    ردحذف
  3. lkoollou mn ktb eddourous

    ردحذف
  4. مل الكتاب المدرسي

    ردحذف
  5. عيّشكم ربّي يفضلكم

    ردحذف
  6. Mr6 btw ysr twil thssu dars mich tl5is

    ردحذف
  7. 5ayeb w twil barcha

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة