التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

بناء الدولة العصريّة وتحديث المجتمع - ملخّصات دروس التاريخ: السنة الأولى ثانوي




18. بناء الدولة العصريّة وتحديث المجتمع

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الأولى من التعليم الثانوي

أدعّم مكتسباتي:
    واصلت الدولة العصريّة في تونس بعد 1956 جهود استكمال السيادة وتحديث الأجهزة السياسيّة والمجتمع وسعت إلى جعل الجهاز الاقتصادي في خدمة هذه الجهود.

    * تركّزت الإجراءات السياسيّة على إقرار نظام جمهوري رئاسي خلفا لنظام البايات بإعلان الجمهوريّة وسنّ دستور تضمن إنشاء مؤسّسات عصريّة.

    * استوجب الاستقلال السياسي تونسة الإدارة ودواليب الدولة كما استوجب إقرار سياسة خارجيّة تونسيّة بعد أن كانت تابعة للديبلوماسيّة الفرنسيّة.

    * سعت الدولة التونسيّة إلى دعم الاستقلال بإجلاء القوات العسكريّة الفرنسيّة وتأميم الأراضي وتعصير نمط الملكيّة العقاريّة وإقرار إشراف الدولة على القطاعات والمؤسّسات الاقتصاديّة الحيويّة.

    * أحدثت الدولة الجديدة تنظيمات عصريّة في مختلف القطاعات اتّجهت إلى تغييرات جذريّة خاصة في مجالي تحرير المرأة ونشر التعليم.

    * استهدفت المخطّطات الاقتصاديّة المختلفة دعم جهود التحديث السياسي والاجتماعي. 

    * حقّقت المخطّطات التنمويّة حصيلة إيجابيّة برزت من خلال عدّة مظاهر على الرغم من ظهور بعض الصعوبات خاصة خلال الثمانينات. 




    ليست هناك تعليقات:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة