التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المسؤوليّة تجاه المحيط الطبيعي - ملخّصات دروس التربية المدنيّة - السنة التاسعة أساسي




13. المسؤوليّة تجاه المحيط الطبيعي

دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة أساسي

أبني استنتاجا:
    * في العصر الحديث تنبّه الإنسان للأخطار تجاه محيطه الطبيعي وأصبح واعيا بما يتهدّده إذا واصل العبث بالطبيعة ومن هذه المخاطر: تلوث المياه والهواء والتربة، تهديد بعض الأنواع النباتية والحيوانية بالانقراض، الاستهلاك المفرط للمواد الطبيعيّة ممّا يهدّد بنفادها... إضافة إلى المخاطر ذات البعد العالمي مثل الانحباس الحراري وتآكل طبقة الأوزون....

    * تتأتّى هذه المخاطر من مصادر وأسباب عديدة نذكر منها:
    • الأنشطة الصناعيّة الملوّثة
    • الأنشطة الفلاحيّة (السماد الكيميائي والمبيدات الحشريّة)
    • تصريف المياه المستعملة في المسطّحات والموائد المائيّة
    • التخلّص من الفضلات والنفايات المضرّة والسّامة في الطبيعة
    • الاستغلال المفرط والعشوائي لمختلف الموارد الطبيعيّة
    • التوسّع الحضري والاستعمال المكثّف للسيارات...

    * ينبغي على المواطن أن يتحمّل مسؤوليّته ويعدّل سلوكه حفاظا على المحيط الطبيعي وذلك بتبنّيه لمواقف وسلوكيات بيئيّة إيجابيّة في المحيط الطبيعي الذي يعيش فيه مثل المساهمة في حملات التشجير، ترشيد استهلاك الموارد الطبيعيّة والثروات كالماء والهواء والطاقة، الحرص على نظافة البحر وسواحله والمساهمة في نظافتها والحفاظ على المساحات الخضراء.

    * نشط المجتمع المدني فأنشأ الجمعيّات والأحزاب البيئيّة من أجل دعم دور الأفراد في حماية المحيط ونشر الوعي للحدّ من المخاطر البيئيّة.

    * عملت الدولة على حماية المحيط الطبيعي وأصدرت التشريعات والمجلات القانونيّة مثل مجلة المياه ومجلة الغابات... في تونس والتي تلزم المواطن على تحمّل مسؤوليّته تجاه البيئة.  
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي




    هناك 17 تعليقًا:

    1. Mércie beaucoup pour ce cite❤️😉

      ردحذف
    2. شكرا🙂♥️

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة