لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2015/03/01

ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة التاسعة أساسي - 17. الحقّ في العمل



17. الحقّ في العمل
دروس التربية المدنيّة
 السنة التاسعة من التعليم أساسي

أبني استنتاجا:
    * يعتبر العمل قيمة أساسيّة للإنسان بما يوفّره له من توازن نفسي واكتفاء مادي وهو أيضا قيمة اجتماعيّة واقتصاديّة تضمن للدولة التقدّم والتنمية.

    * أدركت الدول قيمة الحقّ في العمل فعملت على إقراره وحمايته.

    *  نصّ الدستور التونسي ضمن توطئته على حقّ المواطنين في العمل كما صادقت الدولة التونسيّة على 56 اتفاقيّة دوليّة في إطار منظّمة العمل الدوليّة وأصدرت التشريعات القانونيّة الضامنة له والمنظّمة لممارسته (مجلة الشغل).

    * أولت التشريعات الدوليّة أهميّة كبيرة لحقّ العمل من خلال التنصيص على ضمانه وشروطه العادلة (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة).

    * أكدت التشريعات الوطنيّة والدوليّة على أهميّة ضمان حقّ العمل للمواطنين من خلال برامج التدريب المهني والتقني واعتماد سياسات تشغيل تلبّي احتياجات المواطنين من مواطن الشغل ومن فرص الكسب بشروط عادلة.

    * العمل حقّ تضمنه الدولة وترعاه من خلال النصوص التشريعيّة وتوفير الاعتمادات، التكوين، التعليم وإيجاد الآليات لبعث المشاريع الخاصة. تسند الدولة في هذا الجهد المؤسّسات، الأفراد، الجمعيات...

    * لا يكفي أن يتمتّع المواطن بحقّ العمل بل يجب أن يتوفّر هذا العمل على شروط لائقة مثل الدخل الكافي، الحماية الاجتماعيّة، الظروف الصحيّة، فرص الترقيّة، الإجازات الدوريّة، تحديد ساعات العمل...

    * تحمي القوانين حقّ العمل وتضمن حقوق العمال في تأسيس نقابات مهنيّة مهمتها الدفاع عن مصالح منخرطيها بمختلف الوسائل الشرعيّة.   
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة التاسعة أساسي

    هناك تعليقان (2):