التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الهمزة الساكنة في وسط الكلمة - كيفيّة تدريس الإملاء

الهمزة الساكنة في وسط الكلمة

كيفيّة تدريس الإملاء

الباب 1: تدريس الإملاء العربي‏.

الفصل 2: دروس إملائيّة نموذجيّة‏.

‏الدرس 3: الهمزة الساكنة في وسط الكلمة

النصّ:
بيتنا
يُؤْثِرُ وَالِدِي الهُدُوءَ عَلَى الضَجَّةِ، لِذَلِكَ اِسْتَأْجَرَ لَنَا بَيْتًا يَقَعُ عَلَى رَأْسِ تَلَّةٍ بَعِيدَةٍ عَنِ المَدِينَةِ. تُحِيطُ بِمَنْزِلِنَا حَدِيقَةٌ جَمِيلَةٌ، غُرِسَتْ فِيهَا جَمِيعُ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ المُثْمِرَةِ وَالأَزْهَارِ العَطِرَةِ. فِي وَسَطِ الحَدِيقَةِ بِئْرُ مَاءٍ عَذْبٍ نَقِيٍّ. أَنْزِلُ كُلَّ صَبَاحٍ إِلَى الحَدِيقَةِ مَعَ إِخْوَتِي، فَنَلْعَبُ أَلْعَابًا مُخْتَلِفَةٍ، نَمْلَأُ دَلْوًا مِنْ مَاءِ البِئْرِ وَنَسْقِي المَزْرُوعَات لِتَنْمُو، وَقَدْ أَحْمِلُ فَأْسًا أَشْذِبُ بِهَا الأَغْصَانَ اليَابِسَةِ أَوْ الفَاسِدَةِ. فَبِئْسَ اليَبْسُ فِي المَزْرُوعَاتِ وَالنَّبَاتِ، إِنَّهُ يُشَوِّهُ الجَمَالَ، وَيُبْعِدَهُ عَنِ الحَدِيقَةِ، وَعِنْدَمَا يَأْخُذُ التَعَبُ مِنِّي كُلَّ مَأْخَذٍ، أَعْدُو إِلَى البَيْتِ حَيْثُ تُخَيِّمُ السَعَادَةُ وَيَعمُّ الاِطْمِئْنَانُ.

سير الدرس: دراسة معنى النصّ: 
أ- كتابة النصّ مُسبقا على اللّوح.
ب- قراءة النصّ من قِبل المُعلّم.
ج- قراءة إفراديّة من قِبل التلاميذ.
د- مُحادثة عامّة تدور حول النصّ.

كلمات للشرح:
يُؤْثِرُ: يُفَضِّلُ.
تُخَيِّمُ: تُسَيْطِرُ.

أسئلة حول النصّ:
- أين استأجر الوالد البيت؟
- ماذا يُحيط بالمنزلِ؟
- ماذا يُوجد في وسطِ الحديقةِ؟
- ماذا يفعلُ الولدُ كلَّ صباحٍ؟

مرحلة الاستقراء:
استقراء عام.
أ- مُحادثة جُزئيّة حول الكلمات التي وفي وسطها همزة ساكنة.
ب- استخراج هذه الكلمات من النصّ، وتدوينها في عمود على اللّوح.
يُؤْثِرُ – اِسْتَأْجَرَ – رَأْسٌ – بِئْرٌ – اِطْمِئْنَانٌ.

مثال: ضع خطّا تحت الكلمات التي في وسطها همزة.

اكتبها في عمود على جانب اللّوح.

لاحظ حركة الهمزة في هذه الكلمات هل هي واحدة؟
ج: نعم، إنّها سكون.

علام كُتبت الهمزة في "يُؤثر"؟
ج: كُتبت على الواو.

ما هي حركة الحرف الذي قبلها؟
ج: إنّها ضمّة.

استقراء جزئي:
إذا، علام تُكتب الهمزة إذا كانت ساكنة وما قبلها مضموم؟
ج: تكتب على الواو.

لاحظ كلمتي "اِسْتِأْجَرَ" وَ "رَأْسٌ": الهمزة: فيهما ساكنة. ما هي حركة الحرف الذي قبل الهمزة؟
ج: الفتحة.

علام كُتبت الهمزة؟
ج: كُتبت على الألف، لأنّ الفتحة تُناسبها الألف.

إذا، علام تُكتب الهمزة إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح؟
ج: إذا كانت الهمزة ساكنة، وما قبلها مفتوح، تُكتب على ألف.

لاحظ كلِمَتَيْ "بِئْرٌ" و "اِطْمِئْنَانٌ": الهمزة: فيهما ساكنة. ما هي حركة الحرف الذي قبل الهمزة؟
ج: الكسرة.

علام كُتبت الهمزة؟
ج: كُتبت على كرسيّ الياء، لأنّ الكسرة يُناسبها كرسيّ الياء.

إذا، علام تُكتب الهمزة إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور؟
ج: إذا كانت الهمزة ساكنة في وسط الكلمة، وما قبلها مكسور، تُكتب على كرسيّ الياء.

استقراء القاعدة:
علام تُكتب الهمزة الساكنة، إذا وقعت في وسط الكلمة؟
ج: إذا وقعت الهمزة في وسط الكلمة، وكانت ساكنة، فإنّها تتبع حركة الحرف الذي قبلها، فإن كان مضموما كُتبت على الواو، وإن كان مفتوحا كُتبت على الألف، وإن كان مكسورا كُتبت على كرسيّ الياء.

تركيز  المعلومات:
أ- تكتب القاعدة على اللّوح مقرونة بأمثلة.
ب- يقرأها أكبر عدد ممكن من التلاميذ وينسخونها على دفاترهم.
ج- تُمحى عن "اللّوح" وتُستظهر".

مرحلة التطبيق:
أ- يُملى النصّ على التلاميذ ليكتبوه على دفاترهم.
ب- يَكتب كلّ تلميذ جملة على اللّوح.
ج- تُصحّح بالاشتراك مع التلاميذ، ويُعاد تطبيق القاعدة في أثناء التصحيح.

- يُنظّف الهرّ البيت من الفئران والجرذان. إذا شاهد فأرا وثب عليه ومزّقه بأنيابه.

- يُؤْثِرُ الهرُّ النوم في فصل الشتاء تحت المِدفأة حيثُ يُخرخِر باطمئنان. وفي فصل الصيف يُفتِّش عن المكان البارد ليجثم فيه، لا يخلو رأس الهرّ من الحكمة.

ملاحظة:
يُتمّم الإملاء التحضيريّ بإملاء اختباريّ للنصّ نفسه، أو لنصّ مُشابه، ويستطيع المُعلّم أن يُدرّب تلامذته على القاعدة بواسطة بعض التمارين.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة