التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

لماذا المشاركة في الحياة العامّة؟ - التربية المدنيّة السنة 8 أساسي

لماذا على الطقل المشاركة في الحياة العامّة؟ - التربية المدنيّة السنة 8 أساسي

2. لماذا المشاركة في الحياة العامّة؟

ملخّصات دروس التربية المدنيّة
 السنة الثامنة أساسي

هناك أسباب عديدة تدفع الطفل للمشاركة في الحياة العامة، مثل تحقيق المصلحة العامّة وتعزيز قيم التضامن والتعاون. إضافةً إلى ذلك، تتضمن المشاركة في الحياة العامة فوائد متنوعة تتمثّل في اكتساب خبرات الحياة الجماعيّة، وتجسيد معنى التمتّع بالحقوق وأداء الواجبات وإثبات الذات. 

I- إثبات الذات:

1- مفهوم إثبات الذات:

إنّ إثبات الذات يُقصد بها السبل التي يستخدمها الفرد لإظهار شخصيته، وتأكيد وجوده، من خلال ترك انطباع إيجابي لدى الآخرين. ويبدأ هذا المفهوم في مراحل مبكّرة من الحياة، عادة ما بين سنّ الخامسة والسادسة، حيث يبدأ الطفل في تشكيل شخصيته المستقلة، من خلال اختيار أصدقائه، وتحديد اهتماماته وميولاته...

2- مظاهر إثبات الذات:

يكون إثبات الذات بـ:
  • احترام حقوق الآخرين.
  • الالتزام بأداء الواجبات قبل المطالبة بالحقوق.
  • تنمية الاعتماد على الذات.
  • تجنّب الأنانيّة والكراهيّة.
  • تحمل المسؤولية.

3- شروط إثبات الذات:

إنّ إثبات الذات، يفرض وجود طرف آخر (مثل الأب، العمّ، الجدّ، المعلّم...)، فهو الذي يساهم في تشكيل شخصيّة الطفل. حيث يكون هذا الطرف قدوة للسلوك والأفعال، ويُقدّم الصفات الحميدة التي يحتذي بها الطفل لبناء شخصيته. وهذا التأثير يُساعد الطفل على اكتشاف قدراته وتطوير ثقته بنفسه، 

هكذا يتمكّن الطفل من إثبات ذاته عبر التعايش مع الآخرين وتقمّص الأدوار إلى أن تتشكّل شخصيته، ويُصبح بدوره قادرا على التأثير في غيره، بأن يكون عنصرا فاعلا في المجموعة، ممّا يشعره بقيمته.

 

II- خدمة المجتمع والمساهمة في تطوّره:

1- مفهوم خدمة المجتمع:

المشاركة في خدمة المجتمع تعني أن يقدّم الشخص عن طيب خاطر، وبشكل تطوعي، خدماته لتحقيق المصلحة العامة، فيعين الدولة على تحقيق أهدافها.

2- وسائل المساهمة في خدمة المجتمع:

داخل المؤسّسة التربويّة:
  • الانخراط في الأندية المدرسية مثل نادي المواطنة ونادي البيئة.
  • المشاركة في حملات تنظيف حديقة المدرسة.
  • العمل على الحفاظ على الممتلكات المدرسية.

خارج المؤسّسة التربويّة:
  • الانضمام إلى الأندية الثقافيّة والتعليميّة.
  • المشاركة في الجمعيات والمنظّمات المجتمعيّة.
  • المشاركة في عضوية برلمان الطفل.

3- مظاهر مساهمة الطفل في خدمة المجتمع:

تتجلّى مساهمة الطفل في خدمة المجتمع من خلال مظاهر متنوعة:
مثال:
* المساهمة في ترسيخ السلوك الحضاري:
مثال:
  • الحرص على نظافة الهندام والقسم والمدرسة.
  • احترام حركة المرور.
  • التحدث بلغة مؤدبة وعدم استخدام الكلمات البذيئة.

* المساهمة في تماسك المجتمع ونشر القيم والمبادئ الإنسانيّة.
مثال:
  • التعاون.
  • التسامح واحترام تنوع الآراء والثقافات.
  • تجسيد روح التضامن في مواقف مختلفة.

* نشر الوعي: عبر حملات تحسيسيّة، وتوعيّة.
مثال:
  • الابتعاد عن العنف المدرسي.
  • التحدث عن أضرار المخدّرات والإسهام في منع انتشارها.
  • نشر الوعي بأخطار الانحراف والإرهاب ودور الشباب في مكافحتها.

4- أمثلة عن مظاهر خدمة المجتمع:

يخدم الفرد المجتمع، كلمّا أتيحت له الفرصة لذلك بمختلف الطرق المتاحة أمامه، وذلك للمحافظة على نظافة البيئة والمحيط، لضمان بيئة صحيّة لجميع المواطنين، وذلك من خلال:
* المساهمة في حملات النظافة للمحافظة على جمال الطبيعة.
مثال:
  • المساهمة في غرس الأشجار من أجل حماية الأرض من الانجراف وتوفير الهواء النقي.

* المحافظة على حياة المواطنين.
مثال:
  • المشاركة في تسيير حركة المرور وذلك للحد من حوادث الطرقات وبذلك تترسّخ لدى الطفل مسألة التدرّب على قواعد العيش الجماعي.

5- أمثلة عن مساهمات الفرد في خدمة المجتمع:

يُمكنه للفرد تقديم خدمات للمجتمع من خلال مجموعة متنوعة من الطرق، بهدف الحفاظ على نظافة وجمال البيئة، وتحسين جودة الحياة للجميع. وذلك من خلال:

* المشاركة في حملات النظافة للمحافظة على البيئة.
مثال:
الانضمام إلى حملات زراعة الأشجار للحفاظ على التربة، وحماية الأرض من الانجراف، وتحسين جودة الهواء وتنقيته.

* العمل على تعزيز سلامة المواطنين.
مثال:
المشاركة في تنظيم حركة المرور للمساهمة في تقليل حوادث الطرقات، والحفاظ على سلامة الجميع. وبهذا يتمكّن الطفل من اكتساب مهارات التفاعل الاجتماعي والمسؤوليّة.

* توجيه الجهود نحو تعزيز البيئة الصحية.
مثال:
المشاركة في حملات توعيّة بأهميّة النظافة الشخصيّة، والوقاية من الأمراض لدى الأطفال والمجتمع المحيط. وبهذا يُساهم في نشر الوعي والمعرفة بين الأفراد.

* المساهمة في تعزيز التعاون والتضامن.
مثال:
المشاركة في جمعيات خيريّة، أو مبادرات اجتماعيّة، لمساعدة الفقراء والمحتاجين. فيُعزّز ذلك شعور الطفل بالمسؤوليّة الاجتماعيّة والعمل الجماعي.

* تحفيز الوعي بأهميّة الصحّة والسلامة.
مثال:
المشاركة في حملات توعيّة حول السلامة في الأماكن العامّة، مثل التحذير من التلوّث، وتعزيز عادات صحيّة للوقاية من الأمراض.

إذا، فالمشاركة الفعّالة في خدمة المجتمع تُعزّز قيم التضامن والمساواة وتُساهم في تحقيق تحسينات إيجابيّة في بيئتنا المحيطة، وحياة الناس.

III- التضامن والتعاون:

التضامن والتعاون قيمة إنسانيّة يتعلمها الطفل داخل أسرته، ويسعى إلى تطبيقها داخل المجتمع.

1- التضامن:

أ- معنى التضامن:
التضامن هو قيمة أخلاقية تُعبّر عن التآزر والتكاتف بين الأفراد والمجتمعات، وهو تجسيد للرحمة والمسؤولية تجاه الآخرين. ويستمد التضامن أسسه من التعاليم الدينيّة والاتفاقيات الدوليّة، والقوانين المحليّة. ويهدف إلى تخفيف المعاناة وتقديم المساعدة عند الحاجة، سواء كان ذلك بصورة فرديّة أو جماعيّة.

ب- مجالات ممارسة التضامن:
  • على المستوى الوطني: يمارس داخل الأسرة والحيّ ومكان العمل والوطن.
  • على المستوى الدولي: يُمارس بين الدول والشعوب من خلال منظمات دوليّة وجمعيات إنسانيّة، والهدف من ذلك تقديم المساعدات الماديّة والمعنويّة للمتضررّين من الكوارث الطبيعيّة والأزمات.

ج- دور التضامن في تحقيق تماسك المجتمع:
  • زرع الصفات النبيلة بين أفراد المجتمع.
  • التخفيف من آثار الكوارث الطبيعيّة.
  • تعزيز الروابط والعلاقات الإيجابيّة بين الأفراد والمجتمعات.
  • بناء مجتمع متماسك يتّسم بالتضامن والتعاون.

إذا، فالتضامن والتعاون هما ركيزتان أساسيتان لبناء مجتمع يسوده الاستقرار والتعاون بين أفراده ويسعى لتحقيق الخير والرفاهيّة للجميع.

2- التعاون:

أ- مفهوم التعاون:
التعاون هو سلوك إنساني يتمثل في تقديم المساعدة والدعم للآخرين بهدف تحقيق أهداف مشتركة. يشمل التعاون العمل الجماعي وتبادل المعرفة والمهارات، ويمكن أن يكون من طرف واحد أو عدة أطراف.

ب- مجالات التعاون:
  • التعاون بين أفراد العائلة الواحدة والأقارب.
  • التعاون بين الجيران وفي المدرسة ومكان العمل.
  • التعاون بين المواطنين داخل وطنهم.
  • التعاون بين شعوب مختلفة وبين دول متعدّدة.

ج- دور التعاون في تحقيق تماسك المجتمع:
للتعاون أثر إنساني بالغ حيث يعمل على:
  • بناء بيئة اجتماعيّة متعاونة ومترابطة.
  • مواجهة التحديّات، وحلّ المشكلات الكبيرة، بشكل جماعي.
  • تقديم الدعم والمساعدة في مواجهة الأزمات والكوارث.
  • تعزيز التواصل والتفاهم بين الأفراد والمجتمعات.
  • تعزيز السلام والاستقرار عبر التعاون الدولي والثقافي.

IV- تجسيد التمتع بالحقوق والقيام بالواجبات:

لا تتحقّق المواطنة إلاّ إذا تمكّن الفرد من التمتّع بحقوقه، مقابل التزامه بأداء واجباته. ويتجسّد ذلك من خلال المشاركة في الحياة العامّة، حيث يُصبح الطفل واعيا بأهميّة التلازم بين الحقوق والواجبات.

1- المشاركة فرصة للتمتع بالحقوق:

أ- تعريف الحقّ:
الحقّ هو كلّ عمل يسمح القانون بالقيام به.

ب- نماذج عن الحقوق التي يتمتع بها الطفل:
* المجال الاجتماعي:
  • الحقّ في العائلة.
  • الحقّ في العيش في نطاق المجموعة.

* المجال الثقافي:
  • الحقّ في الإعلام.
  • الحقّ في الانخراط في النوادي الثقافية.

* المجال التربوي:
  • الحقّ في التعليم.
  • الحقّ في الانخراط في النوادي المدرسية.

2- المشاركة فرصة للقيام بالواجبات:

أ- تعريف الواجب:
الواجب هو إلزام شخص أو مجموعة أشخاص بالقيام أو عدم القيام بعمل ما.

ب- نماذج عن الواجبات التي يلتزم الطفل بأدائها: 
نظرا لخصوصيّة مرحلة الطفولة، فإنّ الواجبات التي تلقى على عاتق الطفل يراعي فيها:
سنّه، إمكانياته، قدراته...

ومن بين هذه الواجبات نذكر:
  • التحلّي بالأخلاق الحميدة لأنّ "طفل اليوم هو رجل الغد" لذا لا بدّ" وأن يكون قدوة لغيره.
  • واجب المواظبة والنجاح، لتجنّب جملة من المشاكل الاجتماعيّة من بينها الانحراف والإرهاب.
  • واجب التحليّ بالسلوك المدني.
  • احترام المربّي وكافة أعضاء الأسرة التربويّة.
  • احترام التراتيب القانونيّة المنظمة للحياة المدرسيّة، إذ في ذلك تدرّب على القوانين الاجتماعية.

V- المساهمة في الخيارات العامّة:

1- تعريف الخيارات العامّة:

الخيارات العامّة هي التوجهات الكبرى التي تعتمدها الدولة في مختلف المجالات.

2- المسالك المتاحة أمام الطفل لتجسيد الخيارات العامة:

للطفل دور هام في تجسيد التوجهات الكبرى داخل الدولة، وذلك في كلّ المجالات، خاصّة إذا كان هو معنيّا بالأمر بصفة مباشرة.
مثال:
في مجال التربية والتعليم: ذلك أنّ الطفل هو محور العملية التربوية لذلك فهو يتمتع بالأولوية للتدخل في هذا المجال.
يمكن للطفل أن يشارك في تحديد الخيارات العامّة بطرق عديدة ومتنوعة:
  • إبداء الرأي عبر المداخلات في البرامج التلفزيّة أو الإذاعيّة سواء عبر المداخلات الهاتفيّة أو بالحضور عند تسجيل البرامج.
  • حضور الاجتماعات السياسيّة.
  • حضور الملتقيات والندوات الفكريّة والثقافيّة.
  • المشاركة في الاستشارات الوطنيّة (مثال: الإصلاح التربوي).

3- الفوائد التي تتحقق للطفل عند المساهمة في الخيارات العامّة:

  • شعور الطفل بقيمته.
  • تقبّل النقد والرأي المخالف.
  • تنمية روح المسؤوليّة.
  • تنمية القدرة على الحوار وإبداء الرأي.
  • تطوير الذات.
  • اكتساب الخبرة.
  • اختيار مساره (مثلا عند التوجيه المدرسي) عن دراية واقتناع.

الخاتمة:
من خلال المشاركة في الحياة العامّة يمكن للطفل أن يكون عنصرا فاعلا في المجتمع فيحقّق فوائد عديدة لنفسه والآخرين من حوله. 





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة