التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الحيوانات الأليفة منافعها ومضارها - والحيوانات البرية منافعها

الحيوانات الأليفة منافعها ومضارها - والحيوانات البرية منافعها
الحيوانات الأليفة منافعها ومضارها - والحيوانات البرية منافعها

الهدف من هذا البحث
 أن يتعرّف المتعلّم على منافع الحيوانات الأليفة ومضارها وعلى منافع الحيوانات البريّة.
  • الحيوانات الأليفة منافعها ومضارها - والحيوانات البرية منافعها
  • الحيوانات البرية منافعها ومضارها
  • الحيوانات البرية و منافعها
  • بحث حول الحيوانات الأليفة والمفترسة
  • بحث حول الحيوانات الأليفة والبرية سنة ثانية PDF

الحيوانات الأليفة

هي الحيوانات التي تعيش في ألفة مع الإنسان، يربيها لينتفع بخدماتها ولحمها وجلدها وريشها وبيضها. وفي المقابل يجب عليه أن يعتني بها بتقديم الغذاء السليم لها والمحافظة على نظافتها ووقايتها من الأمراض.
من بين الحيوانات الأليفة نذكر:


الكلب:
لحراسة المنازل والمزارع وقطعان الأغنام والبقر والماعز، وهناك نوع خاص يصاحب الصيادين ليدل على الصيد أما الكلاب البوليسية فتدرب للقبض على المجرمين والتدليل على الأماكن المشبوهة والحقائب المدسوسة بالمخدرات أو المتفجرات...وقد استغل الإنسان حاسة شمه القوية.
وتربية الكلاب ما لم تكن للصيد أو للحراسة بأنواعها – وتدخل فيها الكلاب البوليسية قياسا – تعدّ محرّمة في ديننا الإسلامي. فلا يجوز لنا تربيتها لمجرد الزينة مثلا.





القط: لحراسة المساكن والمتاجر والمزارع من الفئران والجرذان من بعض الحشرات

الحصان، البغل، الحمار (وما شابهها): لحمل الأثقال وجر العربات وللركوب والزينة والفسحة.

الغنم والبقر والماعز: يربيها الإنسان لينتفع بلحمها وجلدها ولبنها فهي مصدر للغذاء واللباس والغطاء.


البط والدجاج والإوز والطاووس والحمام: يربي الإنسان هذه الدواجن للاستفادة بلحمها وبيضها فهي غذاء أساسي للإنسان ولصناعة العديد من المركبات الغذائية كالمرطبات وبعض الحلويات.


الأرنب: حيوان ولود يربى للاستفادة من لحمه - الخالي من المواد الدهنية - وجلده.

من مضار بعض الحيوانات الأليفة: هناك أمراض معدية وخطيرة تؤثر كثيراً على صحة الإنسان سببها الرئيس بعض الحيوانات الأليفة، فداء الكلب أو السعار مثلا، هو مرض مُعد يقضي على الخلايا العصبية لجزء من الدماغ، وغالبا ما يسبب الوفاة. ويمكن أن تصيب عدوى المرض البشر وكل الحيوانات ذات الدم الحار.
والأطفال هم أكثر عرضة لبعض الأمراض التي تسببها الحيوانات الأليفة كالحساسية والكيس المائي والتي يصاب بها الطفل أثناء لمس أو الاحتكاك الدائم بالحيوان.



الحيوانات البريّة

هي الحيوانات التي تعيش في بيئة طبيعية تلائم عيشها كالمروج والغابات والسهول والبراري.
ولهذه الحيوانات فوائد كثيرة للإنسان فهي تمكنه من:

  • الحصول على الجلود والفراء والتي تستخدم لصناعات الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.
  • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم للزينة كالعاج والقرون وغيرها.
  • الحصول على بعض المنتجات التي تستخدم في صناعة الأدوية والمراهم الطبية.

ومن بين هذه الحيوانات البرية نذكر:

النمر والفهد (وما شابهها): هي حيوانات برية يصطادها الإنسان للاستفادة من جلدها وفرائها لصنع الحقائب والملابس والمعاطف الثمينة والأحذية وما شابهها.



الفيل: هو حيوان بري ينتفع الإنسان بأنيابه لصنع بعض المنتجات التي تستخدم للزينة.




هناك 94 تعليقًا:

  1. مشكورين على الموضوع الرائ

    ردحذف
  2. رائع جدا جدا بارك الله فيكم

    ردحذف
  3. لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم على هذه المعلومات المفيدة

    ردحذف
  5. جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  6. woooooooooooooow c'est trés beau merci beaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuup

    ردحذف
  7. رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

    ردحذف
  8. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  9. goooooooooooooooooooooooooooooooooooooood

    ردحذف
  10. dossier trés important merci

    ردحذف
  11. c est très intèrrèssante

    ردحذف
  12. عوض تعليم الاطفال الحفاظ على الطبيعة و الحيوانات نعلمهم ان ننتفع بأنياب الفيل و جلد النمر ... شكرا على المجهود لكن :/

    ردحذف
    الردود
    1. الحفاظ على الطبيعة والحيوانات هي موجودة في دروس أخرى المتعلقة بالبيئة والمحافظة على الطبيعة والحياوانات لا تعني عدم الانتفاع بأنياب الفيل وجلد النمور فكل من على الأرض مخلوق لينتفع به الإنسان ولكن الحفاظ يكون بتحديد أوقات صيدها مثلا حتى لا تنقرض. شكرا على التفاعل

      حذف
  13. بارك الله فيكم وجازاكم الله خير

    ردحذف
  14. شكرا لكم استفدت كثيرا

    ردحذف
  15. شكرا لكم كثيرا

    ردحذف
  16. mech ormal ya3tikom issa77a

    ردحذف
  17. شكرا لك على هاذ الموضوع الجيد شكرا كتييييييييييييير الك والله أنا استفدت منو كتير لانو أخي الصغير كتب بحث من عندك وأخذ فيه 10 على 10
    تحياتي مني من الجزائر الك

    ردحذف
  18. يعني حلو بس اتمنى معلومات احسن شوية عشان دى للصغار و هذا الموقع للثانوية

    ردحذف
  19. وضع منافع الحيوانات كما لو كانت خلقت لخدمتنا نحن البشر أمر مقزز
    للمعلومية فقط , نحن مجرد نوع بائس من المملكة الحيوانية , ولا يحق لنا مطلقا التصرف في بقية الكوكب كما لو كنا آلهة ,, نحن مجرد نوع من الحيوانات وهي لم تخلق لأجل خدمتنا , لذا رجاء توقفوا عن التصرف كما لو كان الكون خلق من أجلكم ,, أعني , بحق السماء , فوائد الحيوانات ؟؟!! , هذه كائنات حية , تتنفس وتعيش وتلد وتربي أطفالها , لها حيوات خاصة ومستقلة ,, وليست جمادات أو أدوات يباح لنا استخدامها بغير قيود ,, نحن دمرنا هذا الكوكب بتدمير التوازن الطبيعي بين الحيوانات ,, رفعنا نفسنا فوق جميع الأنواع الموجودة على سطحه وما نحن إلا فرع صغير منها ,, علينا أن نتوقف ونوقف هذه الوحشية والهمجية والدمار لأننا نحن من سنجني ثمار ما نزرعه ,, وأستطيع أن أ×بركم ,, ما زرعناه ليس جميلاً جداً ..!!

    ردحذف
    الردود
    1. لا ندري من انت وما فكرك وما دينك.ولكن نحن كمسلمين نعتقد أن كل مخلوق على وجه الأرض خلق لينتفع به الإنسان.
      والآيات كثيرة التي تدل على ذلك وبمكنك النقر على هذا الرابط.
      http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Subject/00001/00009/00654/00711.htm

      ولكن نحن نتفق معك في أن الإنسان لطمعه وسوء تصرفه هلك الزرع والنسل وهو مسؤول عما يجري في البيئة ولكن سوء التصرف هو السبب وليس التصرف.

      حذف
    2. كنت سأتدخل لأقول نفس الكلام لكنك سبقتني.
      فعلا هذا الكون لم يوجد لأجلنا ويجب أن نتوقف عن هذا الغرور

      حذف
    3. هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

      خَلَقَ لَكُمْ مخاطبا الإنس والجنّ.

      حذف
  20. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  21. شكرا علئ هذه التقييم.

    ردحذف
  22. يا كلاب يا بهايم توا هذا بحث of of of of

    ردحذف
    الردود
    1. لعنة الله عليك انت وامثالك بحاجة لتربية وليس لتعليم

      حذف
  23. أشكركم على هذا المجهود القيم والمتواصل

    ردحذف
  24. شكرا على هذا المجهود و رجاءا المزيد من البحوث

    ردحذف
  25. شكرااااااااا لقد استفدت من هذا البحث جدااااااااا

    ردحذف
  26. صورة انياب الفيل وجلد الفهد احزنني كثيرا..ترى كم فيلا قتلوه لاجل انياب لافائدة جلية منها غير الزينة والموسيقى والامور التافهة الاخرى وكم فهدا سلخوه لاجل فروه الغالي الذي يلبسه الاثرياء لاجل التبختر...
    ياإلهي عجيب امر بعض الناس الآليين من دون مشاعر ومن دون حمل هم المستقبل الذي فقد توازنه من جراء قتل الحيوانات البرية الذي اوشكت على الانقراض..
    اعلم انه من المهم الاستفادة من الحيوانات الاليفة الضرورية لنا..لكن مافائدة الحيوانات البرية لنا؟؟؟ وهناك حديث يقولصلى الله عليه وسلم- قال: ((ما من إنسان يقتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا يسأله الله عنها يوم القيامة)). قيل: يا رسول الله وما حقها؟ قال: ((حقها أن تذبحها فتأكلها ولا تقطع رأسها فترمي به)).

    ردحذف
    الردود
    1. ما فات الحدّ فلا يجب فعله امّ الزينة التي تتحدث عنها فهي من الأمور المباحة

      حذف
  27. شكرا رائع

    ردحذف
  28. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  29. bravo et bonne contuniation

    ردحذف
  30. رااااااااااااااااااااااائع

    ردحذف
  31. شكرا لكن الرابط الاول لم يعد يعمل

    ردحذف
  32. بارك الله فيكم على

    ردحذف
  33. thank you very much !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! it is verrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrryyyyyyyyyyyyyyyiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii ggggggggggggooooooooooooooooooodddddddddddddddd merci

    ردحذف
  34. مشكوريييين مشكوريييين مشكوريييين

    ردحذف
  35. its very beautiful thanks for everyone helps in this work

    ردحذف
  36. merci beaucoup le contenu est intéressant mais le premier lien ne fonctionne plus et le deuxième lance le téléchargement d'un autre fichier, prière de vérifier les liens et merci encore une fois pour l'effort que vous faites

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت وبارك الله فيك، سنصلح الخطأ

      حذف
  37. لكم جزيل الشكر و الامتنان

    ردحذف
  38. اوجزتم ووفيتم مع جزيل الشكر

    ردحذف
  39. كتهااتلغف

    ردحذف
  40. مع خاص الشكر على الجهد المبذول و التمنيات بمزيد التألق و الإمتياز خدمة لمدارسنا و أبنائنا

    ردحذف
  41. شكرا على هذه المجهودات ولكن هناك صعوبة كبيرة في تحميل المعلومات

    ردحذف
  42. اريد النتائج من انقراض الحيوانات

    ردحذف
  43. شكرا على المجهود

    ردحذف
  44. شكرا جزيلا جعلها الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  45. موضوع مهم يدخل في مدي وعي الانسان انا عضو في محمية واطلب منكم المحافضة علي الحيونات بكل اشكالها

    ردحذف
  46. شكرا جزيلا رائع جدا

    ردحذف
  47. شكرا لكم وملاحظة بعض المشاركين حول تقتيل الحيوانات وتدمير الطبيعة صحيح الى حد ما لكن تلك هي البرامج المدرسة بالمدرسة وهذا الكلام دعوة ضمنية لاعادة النظر في العديد من البرامج التي قد تربي الطفل على سلوكات نتعجب منها عند الكبر

    ردحذف
  48. gooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooood

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة