التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الصّديق - نصوص أدبيّة - السنة الخامسة ابتدائي

الصّديق - نصوص أدبيّة - السنة الخامسة ابتدائي


نصوص أدبيّة
 السنة الخامسة أساسي

حِينَ تَجْمَعُ الألْفَةُ وَالمَحَبَّةُ بَيْنَ شَخْصَيْنِ يَسْعَى كُلٌّ مِنْهُمَا فِي إِسْعَادِ الآَخَرِ وَإِدْخَالِ السُّرُورِ عَلَيْهِ كَمَا فَعَلَ هَذَا.

4- الصَّدِيقُ

1- اِتَّخَذْتُ حُسَيْنًا صَدِيقًا لِي آنَسُ بِهِ وَيَأْنَسُ بِي. وَذَاتَ يَوْمٍ رَغِبْتُ فِي تَنَاوُلِ العَشَاءِ مَعَهُ فِي كُوخِهِ المُجَاوِرِ لِمَنْزِلِنَا فَاسْتَأْذَنْتُ أُمِّي قَائِلاً: "يَا أُمَّاهُ أُرِيدُ أَنْ أَحْمِلَ عَشَائِي اللَّيْلَةَ إِلَى كُوخِ أُمِّ حُسَيْنٍ". فَنَظَرَتْ إِلَيَّ فِي اِسْتِغْرَابٍ وَقَالَتْ: "لِمَاذَا يَا بُنَيَّ؟" قُلْتُ: "إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَتَعَشَّى مَعَ حُسَيْنٍ، فَهْوَ يَظَلُّ بِلاَ عَشَاءٍ، وَأَنْتَ تَعْلَمِينَ أَنَّهُ فَقَدَ أَبَاهُ، وَأَنَّ أُمَّهُ قَلِيلَةُ ذَاتِ اليَدِ (1) "فَأَطْرَقَتْ أُمِّي هُنَيْهَةً ثُمَّ قَالَتْ: "سَأُخْبِرُ أَبَاكِ".

2- وَلَمْ يَطُلِ اِنْتِظَارِي، فَمَا أَنْ حَانَ وَقْتُ العَشَاءِ حَتَّى عَادَ أَبِي مِنْ عَمَلِهِ... ثُمَّ تَحَلَّقْنَا حَوْلَ المَائِدَةِ وَكَانَ أَبِي يَتَصَدَّرُ المَكَانَ (2) كَعَادَتِهِ. وَجَلَسَتْ أُمِّي بَيْنَنَا، وَشَرَعَتْ تَمْلَأُ الصُحُونَ، فَأَخَذْتُ أُقَلِّبُ بَصَرِي مِنْهَا إِلَى أَبِي، أَتَرَقَّبُ فِي لَهْفَةٍ هَلْ يَنْطِقُ أَحَدُهُمَا بِشَيْءٍ، لَكِنَّهُمَا لاَزَمَا الصَّمْتَ، فَتَحَيَّرْتُ فِي أَمْرِي وَبَقِيتُ عَلَى مَضَضٍ (3) مُتَمَالِكًا عَنِ الْبُكَاءِ. أَمَّا أُمِّي فَقَدْ تَمَادَتْ فِي تَقْديمِ الصُّحُونِ وَاحِدًا بَعْدَ وَاحِدٍ، كَأَنَّهَا لَا تَعَبَّأُ بِي إِلَى أَنَّ جَاءَ دَوْرِي فَقَدَّمَتْ إلَيَّ – عَلَى غَيْرِ عَادَتِهَا – صَحْنًا كَبِيرًا جَعَلَتْ فِيهِ كُومًا مِنَ الْأُرُزِّ، عِنْدَئِذٍ، نَظَرَ إِلَيَّ أَبِي بِوَجْهٍ بَاسِمٍ مُشْرِقٍ وَقَالَ:" قُمْ إِلَى صَاحِبِكَ، يَا عَدْنَانُ، ثُمَّ أَضَافَ فِي حَنَانٍ:" وَخُذْ مَعَكَ تُفَّاحَاتٍ".

3- فَزَالَ عَنِّي مَا كَانَ بِي مِنْ غَمٍّ، وَاسْتَوَيْتُ قَائِمًا، وَحَمَلْتُ عَشَائِي وَلَمْ أَنْسَ التُّفَّاحَاتِ، وَانْطَلَقْتُ وَأَنَا أُكَادُ أَطِيرُ فَرَحًا. وَبَلَغْتُ الْكُوخَ فَهَتَفْتُ "حُسَيْنُ! حُسَيْنُ!" فَأَجَابَتْنِي أُمُّهُ بِصَوْتٍ لَطِيفٍ:" اُدْخُلْ يَا وَلَدِي " فَدَخَلْتُ وَجَلَسْتُ مَعَ حُسَيْنٍ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الْكُوخِ، وَتَنَاوَلْنَا عَشَاءَنَا هَانِئَيْنِ سَعِيدَيْنِ، وَتَنَاجَيْنَا طَوِيلاً( 4) بِمَا مَرَّ عَلَيْنَا مِنْ حوَادِثِ الْأَيَّامِ.
شاكر خصباك 
(بتصرف)

الشرح:
1- أَمَّهُ قَلِيلَةُ ذَاتُ الْيَدِ: فَقِيرَةٌ ضَعِيفَةُ الْحَالِ، لَا تَمْلِكُ مَالًا كَافِيًا لِتُنْفِقَهُ عَلَى نَفْسِهَا وَعَلَى وَلَدِهَا.

2- يَتَصَدَّرُ الْمَكَانَ: صَدْرُ الشَّيْءِ: أَوَّلُهُ وَمُقَدَّمُهُ وَأعْلَاهُ، وَيَتَصَدَّرُ الْمَكَانَ: أَيْ يَحْتَلُّ مَوْضِعًا بَارِزَا فِيهِ.

3- بَقِيتُ عَلَى مَضَضٍ: الْمَضَضُ: التَّأَلُّمُ، يُقَالُ: فَعَلْتُ هَذَا عَلَى مَضَضٍ: أَيَّ كَارِهًا مُتَأَلِّمًا – لَمَّا سَكَتَ الأَبَوَانٍ وَلَمْ يَقُولَا لِلطِّفْلِ شَيْئًا بَقِيَ جَالِسًا يَتَرَقَّبُ عَلَى مَضَضٍ.

4- تُنَاجِينَا طَوِيلَا: تَحَدَّثْنَا طَوِيلاً، وَبَاحَ كلُّ مِنَّا للآخَرِ بِمَا عِنْدَهُ منْ أَسْرَارٍ وَأَخْبَارٍ.

المعـــانـــي
1- لِمَاذَا رَغِبَ الطِّفْلُ فِي أَنْ يَحْمِلَ عَشَاءَهُ إِلَى كُوخِ أُمِّ حُسَيْنٍ؟

2- مَا هِي الْعِبَارَاتُ الَّتِي تَدَلُّ عَلَى فَقْرِ حُسَيْن؟

3- اِسْتَغْرَبَتِ الْأُمُّ طَلَبَ وَلَدِهَا وَلَكِنَّهَا لَمْ تَرْفُضْهُ، لِمَاذَا؟

4- كَيْفَ كَانَتْ حَالَةُ الطِّفْلِ وَهُوَ يَنْتَظِرُ جَوَابَ أُبَوَيْهِ؟ لِمَاذَا؟

5- فِيمَ يَبْدُو وَتَشْجِيعُ الْأَبَوَينِ لِوَلَدِهِمَا عَلَى حُسْنِ صَنِيعِهِ؟

6- مَا هِيَ الْعِبَارَاتُ الَّتِي تُظْهِرُ فَرَحَ الطِّفْلِ؟

7- مَا رَأْيُكَ فِي سُلُوكِ هَذَا الطِّفْلِ؟




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة