التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الثورة الفرنسية - ملخصات دروس التاريخ السنة 8 أساسي

الثورة الفرنسية

الثورة الفرنسيّة

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة أساسي

اندلعت في فرنسا في النصف II من ق XVII (18م) ثورة تواصلت على امتداد 10 سنوات (1789-1799)، تعدّدت أسبابها وأفرزت إطاحة بالنظام القديم وتشكّل نظام جديد وانتصار لمبادئ جديدة مستمدّة من فكر التنوير لذلك أثّرت هذه الثورة بعمق في العالم.

I- أسباب الثورة الفرنسيّة:

عديدة منها العميقة، البعيدة ومنها القريبة المباشرة.

1- الأسباب العميقة للثورة الفرنسيّة:

أ- حركة التنوير:
حركة فكريّة نقديّة اعتمدت أولية العقل لبلوغ المعرفة في شتّى المجالات لإخراج الإنسان من حالة القصور والعجز بسبب قيود (الكنيسة المسيحيّة والحكم الملكي المطلق) إلى حالة الرقيّ والوعي.
* من رواد حركة التنوير أو "فلسفة الأنوار" نذكر: فولتير، روسو، مونتسكيو، ديدرو...
* من أسس التنوير أولويّة العقل، الحريّة، المساواة والتسامح.
* من عوامل انتشار فكر التنوير نذكر دور الصالونات والنوادي الفكريّة وكذلك حدث استقلال الو.م.أ 1776 وما تمخّض عنه من مبادئ جديدة. 

ب- أزمة النظام القديم:
أزمة شاملة عجّلت بانهيار وهيّأت لانفجاره إذ كان:
  • سياسيّا: حكم ملكي مطلق استند على مبدأ "الحق الإلهي".
  • دينيّا: سيطرة رجال الكنيسة المسيحيّة دينيا ودنيويا
  • اجتماعيّا: طبقيّة اجتماعيّة قائمة على أساس الامتيازات. إذ نجد طبقة محظوظة وهم الملوك والنبلاء ورجال الدين، وطبقة غير محظوظة وهي الطبقة الثالثة محرومة من الحقوق وتحمّلت وزر الضرائب.

2- الأسباب القريبة:

أ- الأزمة الاقتصاديّة:
تمثّلت في تراجع الإنتاج الفلاحي بسبب الكوارث الطبيعيّة وهو ما أثّر على ارتفاع أسعار المواد الأساسيّة.

ب- الأزمة الماليّة:
سجّلت الميزانيّة الفرنسيّة قبيل الثورة 1788 عجزا بـ 118 مليون ليرة بسبب كثرة النفقات والمصاريف وقلّة المقابيض والمداخيل وسبب الأزمة الاقتصاديّة فأجبرت الدولة على التداين والاقتراض.

--> أزمة اجتماعيّة أفضت إلى مطالبة الطبقة الثالثة بإصلاح الأوضاع والتمتع بحقوقها أمّا الارستقراطيّة فقد رفضت هي الأخرى إصلاحات الملك لويس XVI وتشبّثت بامتيازاتها فاندلعت الثورة.

II- نتائج الثورة الفرنسيّة:

أفرزت الثورة الفرنسيّة عديد النتائج أهمّها ذات البعد السياسي منها:

1- انهيار النظام القديم:

  • باقتحام الجماهير الثائرة في باريس لحصن الباستيل والاستيلاء عليه باعتباره رمز النظام القديم يوم 14 جويلية سنة 1789 ليسقط النظام وتنهار أسسه.
  • بتأسيس الجمعيّة الوطنيّة التأسيسيّة أوت 1789 التي أقرّت إلغاء النظام الإقطاعي وإلغاء بيع الوظائف القضائيّة والبلديّة وقبول المواطنين في الوظائف.

2- الإعلان عن حقوق الإنسان والمواطن أوت 1789:

مثّل ذلك الإعلان استجابة لمطالب الطبقة الثالثة وتكريسا لمبادئ التنوير كـ:
  • الحرية والمساواة بين الناس
  • سيادة القانون
  • السلطة والسيادة للأمّة
  • حرية التعبير
  • التوزيع العادل للضرائب بين المواطنين
  • الفصل بين السّلط
وقد كرّس ذلك الفصل 1791 الذي جعل السلطة التنفيذيّة بيد الملك والوزراء، والتشريعيّة بيد الجمعيّة الوطنيّة، والقضائيّة بيد قضاة ومحاكم. وفي هذا الإطار تمّ إعدام الملك لويس XVI في جانفي 1793.

وأسّست هذه النتائج لنظام جمهوري.

الخاتمة:
مثّلت الثورة الفرنسيّة قطيعة مع النظام القديم وعدّت منعرجا حاسما في تاريخ الإنسانيّة.




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة